القيادة النسائية في المدارس Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



بماذا يتسم فعل القيادة النسائية عندنا؟ كيف توصلت فئة نسائية من عندنا لأن تتبوأ مكانة القيادة؟ وما هو موقع الإبداع في مسوغات اصطفائها قائدة للجماعة؟ وما هي، أخيراً، المظاهر الابداعية في أدائها القيادي؟

وقد توصل بعض هؤلاء الى صياغة التصور المذكور جماعياً، أو فردياً، لكن دائماً استجابة لخصوصية المنظمة ولظروف نشأتها وطبيعة المهام المطروحة عليها بالتضافر مع الأوضاع العامة المحيطة بها. هذه الرؤى أخذت شكل شعارات عامة كمثل "مواجهة التحديات بعد الحرب"، أو كمثل "تفعيل العمل النسوي"، أو "السعي من أجل تحالفات نسائية"، أو "خلق صورة للجمعية مستقلة عن قيادتها الكاريزمية".

أسماء قحطان عبد الرحمن الدوري, « اتجاهات المرؤوسين من الجنسين تجاه القيادات النسائية », 

هذا خطأ وأود أن أرى تغييره، لكن يتعين علينا العمل ضمن النظام الذي نعيش فيه".

في حقيقةِ الأمر فإن لفنِّ الإرشادِ جذوره العريقة. يعود هذا الفنّ إلى الأوديسة مع كون المرشد هو اسم شخصية هوميروس الذي قدم النّصح، المشورة، والإرشاد.

وتعتقد أكشي شاولا، الباحثة المستقلة في دلهي التي أنشأت النشرة الإخبارية "النساء تقود"، أن وسائل الإعلام والشخصيات أو الجهات التي تساهم في توجيه الثقافة الشعبية تلعب دوراً رئيسياً في النظرة إلى تولي النساء مناصب قيادية.

وتصرح بعض القياديات باختصار وثقة بأنه تم التوافق عليهن لأنهن يملكن صفات شخصية قيادية، هذا، فيما يعد البعض الآخر السمات التي تشكل معاً، وبرأيهن دائماً، سمات القيادة، هذه تشتمل على الأخلاقية والصدق والالتزام والمثابرة والصبر والتضحية والرتبة العلمية وقوة الحجة والحزم والتنظيم والحماس للقضية وامتلاك ميزات تسمح للإطلالة والحضور – الشكل الحسن ومهارة الخطابة من بينها – والثقافات والتحصيل المعمق حول القضايا المطروحة.

أثر القيادة التحويلية والقيادة التبادلية على أداء العاملين: دراسة ميدانية في فنادق الخمسة نجوم في الأردن  

منذ العصور القديمة، واجهت النساء تحديات عديدة في سعيهن إلى أن يصبحن زعيمات وأن يحسّنّ حياتهن وحياة أخوانهن من البشر. ولكن على مدى القرنين الماضيين، برزت النساء كقائدات ونشطات ومناصرات. بالإضافة إلى ما تمت مناقشته أعلاه، أحدثت نساء أخريات فرقاً على الصعيد العالمي من خلال التغلب على التمييز والاضطهاد والتحيز الجنساني.

ومع انضمام مزيد من النساء إلى القوى العاملة، ظهرت مناصب استأثرت بها النساء في مجالات كانت تقليدياً حكراً على الرجال، مثل وزارة التعليم داخل الحكومة أو قسم العلاقات الإنسانية داخل قسم الإدارة في الشركات.

مواعيد العمل​: من الأحد إلي الخميس – من الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءًا

"تعرضت للتهجم وقيل إنني متسلطة. يساوين فرض النظام بالتسلط. القيادة النسائية في المدارس كيف لي أن أنجز برنامج الاجتماع وأن أتوصل الى أخذ قرارات بالإجماع والتوافق إذا سمحت بالاسترسال في الكلام ولم أتدخل لمنع التكرار؟"

وبالنسبة لان يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، فنلاحظ أن المرؤوسين من الجنسين سجلوا موافقتهم بأن يمانعوا أن يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، ولكن نسبة الموافقة للإناث تفوق الذكور.

التدريب العملي: يشمل التدريب العملي تدريبات المحاكاة للقيادة، وتدريبات القيادة داخل الميدان، بالإضافة إلى التدريب على الرجوع إلى الخلف، وأيضاً التدريب على بعض التمارين المختلفة.

Report this wiki page