Helping The others Realize The Advantages Of القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



بماذا يتسم فعل القيادة النسائية عندنا؟ كيف توصلت فئة نسائية من عندنا لأن تتبوأ مكانة القيادة؟ وما هو موقع الإبداع في مسوغات اصطفائها قائدة للجماعة؟ وما هي، أخيراً، المظاهر الابداعية في أدائها القيادي؟

ولتفهم المرأة كقائدة مشاكل الأسرة اكثر من الرجل فنجد أن هناك موافقة من كلا الذكور والإناث ولكن نسبة موافقة الإناث تفوق الذكور.

فبأن هناك اتجاها إيجابيا للمرؤوسين من الجنسين نحو تولي المرأة المنصب القيادي.

الخلفية المثلثة الأضلاع (إمرأة – قيادة – إبداع)، التي استعرضنا أعلاه، تبين أن القيادة، وفي أي من وجهيها، الكاريزمي أم الإداري – التنظيمي تتضمن إبداعاً؛ وأن بعض معاني الإبداع متناغمة غير متعارضة مع خبرات النساء واتجاهاتهن وسماتهن المرغوبة اجتماعياً.

في حقيقةِ الأمر فإن لفنِّ الإرشادِ جذوره العريقة. يعود هذا الفنّ إلى الأوديسة مع كون المرشد هو اسم شخصية هوميروس الذي قدم النّصح، المشورة، والإرشاد.

وفي الولايات المتحدة، كان عدد الوفيات في الولايات التي تحكمها نساء أقل في البداية، مقارنة بالولايات التي يوجد بها حكام من الرجال.

وتقول إيغلي: "يتعين على الآباء التفكير في النموذج الذي يقدمونه شخصياً، لأنه سيكون أحد أهم النماذج بالنسبة للطفل على الإطلاق". فإذا التزم الآباء والأمهات بالتقسيمات التقليدية في القيام بالأعمال في المنزل، وتم توجيه الفتيات إلى أدوار الرعاية والتربية، بينما وجه الأولاد نحو مناصب صنع القرار، فلن يكون مفاجئاً أن تظل المعتقدات بخصوص تولي المرأة مناصب قيادية في حالة جمود من دون أي تطور.

ومن جهة كون الرئيس ذكراً أم أنثى طالما انه مؤهل، فنجد بأنه هنالك موافقة من الجنسين، وموافقة الذكور تفوق موافقة الإناث.

ويشمل ذلك شخصيات بارزة مثل ماري كوري، وليمة غبووي والأم تيريزا، وروزا باركس، وأدا لوفلايس، وروزاليند فرانكلين، فلورانس نايتنغيل، وانجاري ماثاي، وغلوريا ستاينيم، ومالالا يوسفزاي. ولقد ساعدت كل هؤلاء النسوة في تحسين حياة الملايين ومهدن الطريق أمام القيادات النسائية الحالية والمستقبلية لتحقيق نفس الغاية.

في حالة الرسوب في الاختبار النظري، يجب على المرأة الاستمرار في حضور المحاضرات النظرية.

ففي فترة الركود الاقتصادي المرتبط بالوباء كان نصيب النساء من النتائج السلبية أكبر وأشد وضوحاً من حيث فقدان الوظائف وتقليص ساعات العمل.

"تعرضت للتهجم وقيل إنني متسلطة. يساوين فرض النظام بالتسلط. كيف لي أن أنجز برنامج الاجتماع وأن أتوصل الى أخذ قرارات بالإجماع والتوافق إذا سمحت بالاسترسال في الكلام ولم أتدخل لمنع التكرار؟"

ومن الأهمية بمكان أن ندرك الإمكانات والمساهمات الهائلة للمرأة في مجال القيادة، لا في البيئات النسائية وحسب ولكن في جميع اتبع الرابط القطاعات والصناعات. إن إدراج أصوات النساء ووجهات نظرهن في عمليات صنع القرار أمر حيوي لتحقيق قيادة أكثر توازنًا وفعالية.

هي خيار مميز لسكان المدينة المنورة، كما أنها واحدة من أول مدارس تعليم القيادة التي بدأت في تعليم النساء في المملكة العربية السعودية، كما تتمتع المدرسة بأسعار تنافسية للغاية مقارنةً بباقي المدارس.

Report this wiki page